ليدك تنجز أشغالا كبرى لربط ثلاث مقاطعات بكهرباء الجهد العالي : شبكة تحت أرضية بين مركزي التحويل الكهربائي كاميران و أبي دوليبي

0

يتعزز المجال الترابي للتدبير المفوض لمجالات توزيع الماء و الكهرباء و تدبير التطهير السائل و الإنارة العمومية بالدار البيضاء الكبرى، بإنجاز مشاريع هيكلية كبرى على صعيد مجموع المناطق.
و من بين المشاريع المهمة جدا التي تنجزها ليدك خلال السنة الجارية 2023، مشروع أشغال الربط التحت أرضي بشبكة الجهد العالي 63 كيلوفولط (C4) بين مركزي التحويل الكهربائي كاميران و أبي دوليبي.
و ينقسم إنجاز هذا المشروع إلى جزئين، يمثل الأول في أشغال إنجاز منشآت الهندسة المدنية للربط التحت أرضي بشبكة الجهد العالي 63 كيلوفولط، و يشمل الجزء الثاني عملية إمداد و تركيب و ربط أسلاك كهرباء الجهد المخفض 63 كيلوفولط. و سيمكن هذا الربط من إمداد أكثر من 40 ميغافولط أمبير من الطاقة، و كذا تأمين التزويد المتبادل بين مركزي التحويل الكهربائي، علاوة على تأمين تزويد الكهرباء بالمنطقة الجنوب الغربي للدار البيضاء الكبرى.


و يتوزع إنجاز هذا المشروع في التراب المجالي لثلاث مقاطعات، بحيث يشمل الإنجاز 735 متر طولي بمقاطعة المعاريف، و 1950 متر طولي بمقاطعة مرس السلطان، ثم 180 متر طولي بمقاطعة الصخور السوداء.
و يشمل المشروع إنجاز 3 قنوات (بي في سي) قطرها 160 ميليمتر، و قناتين (بي في سي) قطرها 75 ميليمتر مكسوة بالإسمنت في الخندق نفسه لحوالي 3600 متر طولي، إضافة إلى إنجاز ثلاث غرف لسحب و ربط الأسلاك بحجم 12 متر طولا و 1,8 متر عرضا و 0,8 متر في العمق. كما يضم سحب 8955 متر طولي من الأسلاك و 2865 متر طولي (أي ما يمثل المسار الأرضي للشبكة)…

و تبلغ الكلفة الاستثمارية للمشروع أكثر من 21 مليون درهم بتمويل من صندوق الأشغال، مع العلم أن السنة الجارية تشهد إنجاز عدد من المشاريع الاستثمارية لأشغال كهرباء الجهد العالي و المنخفض و الإنارة العمومية، و ذلك بميزانية إجمالية تبلغ 232 مليون درهم بدون احتساب الضرائب.

أضف تعليقك