ليدك تنجز بنيات تحتية كبرى لتصريف مياه الأمطار

الحي الحسني .. تقوية شبكة التطهير السائل بحي فيرارة

0

تواصل ليدك سنة 2022 تنفيذ مشاريع هيكلية للتطهير السائل بالدار البيضاء الكبرى. و تقوم المقاولة حاليا في الحي الحسني بإنجاز بنيات تحتية بحي فيرارة لتصريف مياه الأمطار التي تتدفق من حوض منحدر على مساحة 134 هكتارا يتواجد بالمجال الترابي لمقاطعة الحي الحسني.

و تمتاز هذه المنطقة بتضاريسها التي تجعل منها منخفضا أرضيا على شكل حوض لا يتوفر على منفذ طبيعي، بحيث تتوجه مياه الأمطار في هذا الحوض خلال فترة التساقطات من الشبكة المتواجدة نحو محطة الضخ و يتم تصريفها نحو شبكة طريق أزمور عبر صبيب أقصاه 120 لتر في الثانية.

و يتكون المشروع من قناة مجمعة لمياه الأمطار (1) قطرها 1600 ميليمتر على طول 467 متر، و التي ستقوم بجمع الصبيب المتدفق من قناة قياسها مترين على 3 أمتار، و قناة مجمعة قطرها 800 ميليمتر متواجدة في الزنقة 64.

كما يضم قناة مجمعة لمياه الأمطار (2) قطرها 1600 ميليمتر على طول 54 مترا، و التي ستمكن من ربط القناة المجمعة لمياه الأمطار الآتية من حي سيدي الخدير نحو القناة المجمعة الغربية الكبرى.

و إضافة إلى ذلك، يشمل المشروع إنجاز مصب لمياه العواصف و منشأة لإزالة التلوث في مداخل القنوات المجمعة المشار إليها سالفا. كما يضم بئرا يتيح توجيه صبيب المياه الآتية من القنوات المجمعة المبرمجة نحو القناة المجمعة الغربية الكبرى التي ستشمل مقطعا دائريا قطره 8 أمتار و حوالي 29,5 مترا في العمق.

و من مكونات المشروع أيضا قناة للربط بين بئر الدخول و القناة المجمعة الغربية الكبرى، و منشأة للربط بها على شكل المنشأة المنجزة للمياه المطرية بالطريق الوطنية رقم 1.

و تبلغ تكلفة استثمار مشروع أشغال التطهير السائل لمياه الأمطار بحي فيرارة 25 مليون درهم بدون احتساب الضرائب، بحيث تستغرق الأشغال 12 شهرا.

جدير بالذكر، أن سنة 2022 تشهد إنجاز ليدك لعدد من مشاريع تقوية شبكات التطهير السائل، منها نظام التطهير على مستوى المنطقة الشمالية الشرقية بسيدي مومن و سيدي البرنوصي، بحيث يضم هذا النظام سردابين يتراوح حجمهما بين 2,3 على 2,3 أمتار و 2,2 على 2,2 أمتار و 1,8 على 1 متر، كما يشمل إنجاز سردابين بحجم و قناتين مجمعتين قطرهما 1600و 1200 ميليمتر.

كما تقوم ليدك بتقوية و تجديد شبكة التطهير السائل بشارع 9 أبريل الذي يشمل أيضا تقوية و تجديد شبكات الماء و الكهرباء و الإنارة العمومية.

للإشارة، تميزت سنة 2021 بالإنجاز الكلي لثلاثة مشاريع هيكلية كبرى أهمها سرداب حي السدري لتخزين مياه الأمطار الذي تبلغ طاقته الاستيعابية 14000 متر مكعب، و مشروع نظام التطهير السائل بالطريق الوطنية رقم 1 على مستوى ليساسفة، و الذي يهدف إلى حماية هذا المحور الطرقي و الأحياء المتفرعة عنه من الفيضانات، ثم مشروع تقوية القناة المجمعة لمياه الأمطار «ديلور» عبر تحويل شبكات الماء و الكهرباء و إمداد الكهرباء و الإنارة العمومية و التطهير السائل لمياه الأمطار بالطريق أعلى النفق.

أضف تعليقك

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: