أساتذة المركز الجهوي بالقنيطرة ينتقدون الوزارة ويشهرون ورقة الاحتجاج – العمق المغربي

0


مجتمع
قرر الجمع العام للنقابة الوطنية للتعليم العالي بالمركز الجهوي لمهن التربية والتكوين بالقنيطرة تنظيم أشكال احتجاجية محلية في حالة عدم التعاطي الجدي الآني مع القضايا المطلبية الجهوية والوطنية، معلنا تفويض المكتب المحلي توقيت الإعلان عنها.

وشدد الجمع العام في بيان على ضرورة التعجيل بالإعلان عن النتائج المتبقية من مباراة التوظيف في إطار أستاذ التعليم العالي مساعد عن دورة شتنبر 2021، والكشف عن الأسباب الحقيقية للتأخر في ذلك بدلا من سياسة صم الآذان التي تنهجها الوزارة بخصوص هذه النقطة.

وطالب بإجراء المباراة الخاصة بدورة دجنبر 2021 المعلن عنها وتسوية وضعية ما تبقى من دكاترة المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين، معلنا عن استعداده للانخراط في أي شكل نضالي سيتم تسطيره وطنيا ردا على “استهتار” الوزارة بمطالب المراكز.

وأعلن المصدر ذاته مقاطعة كل الأنشطة السالبة لاختصاصات المراكز وهياكلها، مطالبا في الوقت نفسه بسحب كل القرارات الوزارية السالبة للاستقلالية الإدارية والمالية والبيداغوجية للمراكز. كما استنكر تهريب اختصاصات المراكز وميزانيتها إلى الأكاديميات.

واستنكر البيان ما وصفها بـ”الوضعية المفلسة” التي آلت إليها منظومة التكوين بسبب استمرار الوحدة المركزية لتكوين الأطر العمل بأساليب فاشلة في تدبيرها وغياب إعمال مبدأ ربط المسؤولية بالمحاسبة، مشيرا إلى ان الوزارة أصدرت مقتضيات لتدبير الموسم التكويني الحالي والتي تتناقض تماما مع مواد القانون 01.00 ومع مرسوم إحداث المراكز، وفق تعبير المصدر.

وعبر المصدر عن رفضه تهميش أدوار هياكل المراكز وتعويضها بلجان وفرق وطنية تارة وجهوية أو إقليمية تارة أخرى لا تستند على أي سند قانوني، لافتا إلى استمرار الوحدة المركزية لتكوين الأطر فيالعمل بمنهجية مفلسة في تدبير الشأن البيداغوجي بالمراكز، آخرها ما ورد على استعجال في شأن عدة لتكوين أساتذة التعليم الإبتدائي، يضيف البيان.

أضف تعليقك

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: