فن

أفلام المسابقة الرسمية للمهرجان الدولي 9 للفيلم الوثائقي بخريبكة

تشارك تسعة أفلام دولية في المسابقة الرسمية للدورة التاسعة للمهرجان الدولي للفيلم الوثائقي، التي تستضيفها مدينة خريبكة من 6 الى 9 من شهر دجنبر المقبل، بحضور عدد من نجوم السينما الوثائقية في العالم.

ويتعلق الأمر بفيلم”شيماء” لعبد الفتاح فرج عبد الفتاح من مصر، و”اسلام كذاكرة” لبنديك باغنو من فرنسا، و”أنا هنا” لفرح عيادة من الجزائر، و”وراء الموجة” لفتحي السعيدي من تونس، و”إيقاعات خوف” لحسام وهبة من فلسطين قطر ومالي، فضلا عن فيلم” لا تفقد الشمال” لانطوان شيسني من فرنسا/ مالي، و”حزب حلم الإسكان” لبتر سنوداون من بلجيكا، و”طائر الشمس” لعائد نبعة من فلسطين، ثم “معجزات قسم” للبنى اليونسي من المغرب

وستتنافس هذه الأفلام التي اختارها لجنة متخصصة، من بين 139 فيلما وثائقيا تم التوصل بها، من معظم دول العالم، وفق شروط دقيقة تهم، طبيعة فكرة الفيلم، وبعده الفني والتقني والإبداعي/ الجمالي، على الجائزة الكبرى، ثم جائزة الإخراج وجائزة لجنة التحكيم.

وعلى  مستوى مسابقة أفلام الهواة، فقد استقبلت الجمعية عشرة أفلام وثائقية، تم اختيار أربعة منها وهي، “قراصنة المتعة لجبير مجاهد”، و”اوصيكا رهانات فوسفاط اخر” لمصطفى الزواوي، و”الفلاحة المستدامة” لسلوى لحمامي وكلها من خريببكة، إضافة إلى”المتخوفون” رضا اوماني من مراكش.

وستتنافس هذه الأفلام على جائزتين، الأولى هي جائزة المجمع الشريف للفوسفاط ، وتم تسميتها هذه السنة بجائزة”خطوات نحو الإبداع”، والثانية هي عبارة عن منحة تكوينية خدماتية يقدمها مركز الجزيرة للتدريب والتطوير بقطر.

يشار أن هذا المهرجان الذي تنظمه جمعية المهرجان الدولي للفيلم الوثائقي، يقام بدعم رئيسي من طرف المجمع الشريف للفوسفاط والمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، ووجهة بني ملال خنيفرة والمركز السينمائي المغربي والجماعة الحضرية، حيث ستعرف هذه الدورة فقرات خصبة من تكريمات وندوات وتوقيع إصدارات وغيرها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: