فضاءات مختلفة

كتاب رسائل سياسية: أول مؤلف للأستاذ والصحفي بوشعيب حمراوي يرjى النور .. و قريبا بالأكشاك والمكتبات

تم بحول الله وقوته إصدار كتاب الأستاذ والصحفي بوشعيب حمراوي المتكون من 181 صفحة، عن دار القلم بمدينة الرباط.. تضمن الكتاب 37 رسالة وطنية و7 رسائل دولية ..  افتتح  ببيتين شعريين من تأليف الكاتب :

 سيمة العقل الشرف.. إن غاب عنه انحرف

ذبل الحق وانجرف.. وعاش الباطل في ترف 

 

وإليكم

تقديم الكتاب وصورتي الغلاف   

تلكم مجموعة رسائل سياسية، كتبتها على مراحل ووفق أحداث ووقائع عاشها ويعيشها المغرب والعالم.. رسائل تناقلتها عدة منابر إعلامية وطنية ودولية.. صفحات من العنف السياسي والتدبير والتسيير العشوائي والدعارة الإعلامية، ونصائح وتحذيرات وانتقادات قد تصل إلى حد التهجم على سلوكيات أشخاص وفئات حظيت بشرف القيادة والمسؤولية ولم تكن في المستوى المطلوب.. رأيت بما أملك من أفكار ورؤى متواضعة، أنها زاغت عن مساراتها، وسلكت طرقا لا تمت بصلة للقوانين الوطنية والدولية. وبات من الواجب انتقادها ومحاسبتها، والدعوة إلى الإنصاف ووقف نزيف الأرض والعرض.. قد أكون قد تجاوزت حد اللباقة في التعامل اللفظي مع هؤلاء وأولائك.. وقد أكون قد مارست أقصى درجات العنف الإعلامي والسياسي.. لكنني متأكد من أنني سلكت طريق الصواب لكي أساهم ما استطعت في التنقية والتطهير .. قبل أن تتفاقم الأمور.. وندخل في معارك لا يحمد عقباها.. وفتن لا تؤمن بالحكمة والأخلاق والعقل .. تأتي على الأخضر واليابس.. قراءة ممتعة ..

 

 

 

 

متى يتم عمال وعاملات مجمع مولاي رشيد للشباب والطفولة ببوزنيقة يا وزير؟ ..

عاد عمال وعاملات الحراسة والنظافة والحدائق بمجمع مولاي رشيد للشباب والطفولة ببوزنيقة إلى الاحتجاج أمس السبت، من أجل إنصافهم. والتحقيق فيما يجري ويدور داخل هذا المجمع الذي مداخيله السنوية تقارب الملياري سنتيم. وقد نظم المتضررون من جديد وقفة احتجاجية أمام بابه، بعد أن تعمدت إدارته عدم الاكتراث بمطالبهم المشروعة. وأمام صمت مسؤولي الوزارة الوصية، ووزيرها الذي تحدث مؤخرا عن الفساد المشتري بعدة مديريات، وغفل أو تغافل الحديث عن وضع الإدارة المجمع، التي على رأسها مديرة مكلفة، وهي إطار في السلم العاشر. لا يحق لها منصب المدير. وبعد أن رفض فتح مجال التباري من اجل منصب المدير. وترك المجمع يدبر من طرف أطر مؤقتة..

المحتجون يطالبون بإعادة عاملين تم طردهما بشكل تعسفي، وتسوية عمال آخرين، تم توقيف راتب أحدهما منذ شهر أبريل الماضي، وتم وقف أداء المستحقات الخاصة بصندوق الضمان الإجتماعي لآخرين. علما أن هؤلاء العمال يعملون منذ أزيد من 10 سنوات داخل المجمع. وسبق أن صرح رشيد المنزه الكاتب العام لنقابة حراس الأمن الخاص التابعة للاتحاد المغربي للشغل (الجهة المنظمة للوقفة) للموقع، أن العمال يتعرضون للتعسف والطرد بدونه موجب حق، وأن إدارة المجمع ترفض التحاور مع ممثلين مركزيين لنقابة الاتحاد المغربي للشغل. مؤكدا تضامن النقابة مع المطرودين والمحرومين من أجورهم وكل ما يتعلق بحقوقهم المشروعة. وكشف محمد زهير الذين يعمل بالمجمع منذ سنة 1998، انه عانوا من تسلط الإدارة السابقة، وأنهم لازالوا يعانون من تلك المشاكل القضائية. موضحا أنهم يعيشون حالات انتقام..وأن شركة المناولة التي تشغلهم، تؤدي أجورهم الهزيلة، ولا تؤدي عنهم مستحقات صندوق الضمان الإجتماعي. كما تحدث بوشعيب نجيب العامل الذي تم توقيف راتبه الشهري منذ شهر أبريل الماضي، مع العلم أنه لازال يعمل بالمجمع.. والسبب هو أنه شركة المناولة أنكرت توصلها بشهادة طبية خاصة مدتها 3 أيام.. كما أكد محمد العمراوي الذي عمل منذ 10 سنوات، أنه تم توقيفه بدون موجب حق مباشرة بعد عودته من رخصة مرض مدتها ثلاثة أيام. وأن عون قضائي أبلغه بالطرد بناء على قرار إدارة المجمع. ونفس المصير تلقاه مسؤول العمال عبد الرحمان الباردي الذي عمل منذ أزيد من 14 سنة، أنه تم إعفاءه من مهمته بدون سبب، قبل أن يتم طرده نهائيا طردا تعسفيا.

علما أن المجمع يعرف غموضا في التسيير، بسبب عدم وجود مسؤولين رسميين داخل المجمع. حيث أقدمت الوزارة الوصية منذ عدة أشهر على تكليف مديرة بالنيابة للمجمع. ورئيسي مصلحتين بالنيابة. عوض اللجوء إلى المسطرة القانونية من أجل انتقال مدير أو مديرة بالشروط والمعايير اللازمة. إذ علمت الجريدة أن المديرة (المشرفة مؤقتا) على المجمع، هي موظفة في السلم العاشر. ولا يحق لها أن تحظى بتسيير المجمع ولو مؤقتا.. وأن على الوزارة الإسراع بفتح مباراة لشغل منصب المدير. عوض التماطل وانتظار أن تحصل المشرفة مؤقتا على السلم 11 ومنحها المنصب بدون مباراة..

 

كما سبق وندد المكتب الإقليمي للمركز المغربي لحقوق الإنسان بابن سليمان، بتجاوزات المديرة بالنيابة بالمركب الدولي مولاي رشيد ببوزنيقة، واتهم وزارة الشباب والرياضة بالتلاعب بمنصب مدير المجمع وتعريض المال العام للضياع. موضحا أن مستخدمي وحراس المناولة بالمركب الدولي مولاي رشيد للشبيبة والرياضة ببوزنيقة، طلبوا المؤازرة ضد المديرة الجديدة بالنيابة للمركـب، لمساندتهم من أجل وضع حد لما اعتبروه ممارسات لامسؤولة ومضايقات وطرد تعسفي. وأكد المركز في بيانه أن تعيين المديرة الجديدة بالنيابة لم يعتمد الكفاءة والمعايير الإدارية والقانونية. لأن ترتيبها الإداري لا يسمح بذلك. في حين أن المنصب يتطلب الترتيب في السلم 11 وما فوق. وطالب المركز الحقوقي من خلال بيانه بتعميق التحقيق في ميزانية المركب وطرق الاستخلاص والصرف.

 

 

بلاغ صحفي لنقابة الصحافيين المغاربة : دعوة لعموم الصحافيين .. وقفة احتجاجية الأربعاء المقبل أمام البرلمان …

تحت شعار.. لا لقانون يتعارض مع دستور البلاد والمواثيق الدولية

 

 

يعلن المكتب المركزي لنقابة الصحافيين المغاربة المنضوية تحت لواء الاتحاد المغربي للشغل عن تنظيم وقفة احتجاجية أمام مقر البرلمان بمدينة الرباط، بمناسبة اليوم الوطني للصحافة، وذلك يوم الأربعاء 15 نونبر 2017، ابتداءا من الساعة الثالثة زوالا. ويدعو المكتب كل الهيئات المهنية والحقوقية والجمعيات المعنية، وجموع العاملين بالقطاع، إلى المشاركة في هذه الوقفة التي ستنظم تحت شعار: (لا لقانون يتعارض مع دستور البلاد والمواثيق الدولية)، للتنديد بقصور وشطط قانون الصحافة الجديد، الذي تتناقض مجموعة من بنوده وفصوله مع دستور البلاد والقوانين والمواثيق الدولية الخاصة بحرية التعبير. كما تتناقض مع التوجهات والتوجيهات الملكية. كما يضرب في عمق وروح قطاع الإعلام، ويبين بالملموس أنه نسج من طرف أطراف معينة، بهدف إقصاء وتهميش كل الفاعلين في القطاع، واحتواء المنابر الإعلامية وتسخيرها من أجل قضاء مصالحها الشخصية.

 

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: