دولية

معطيات خطيرة حول مسعى إيران لخلق “حزب الله مغاربي”

كشف عبد الرحيم منار اسليمي، رئيس المركز الأطلسي للدراسات الإستراتيجية والتحليل الأمني، خلال حضوره ضيفا على برنامج سؤال الساعة الأسبوعي الذي تبثه قناة ميدي1تيفي، تفاصيل خطيرة حول علاقة جبهة “البوليساريو” الانفصالية وتنظيم حزب الله اللبناني الذي تصنفه واشنطن كجماعة إرهابية.
وخلال حلقة الأحد 06 ماي، قال اسليمي، إن القرار المغربي بقطع العلاقات مع إيران، ثنائي ولا علاقة له بالتطورات الدولية وأن مساعي إيران في استهداف المغرب واضحة ولا غبار عليها وأن المغرب واجه المسؤولين الإيرانيين بأدلة دامغة،  تؤكد نيتهم زعزعة استقرار المملكة المغربية.
وأكد اسليمي، أن حزب الله ليس لبنانيا وهو صنيعة إيرانية، أنشأه الحرس الثوري الإيراني في 1982، وأن من يديره الآن هو قاسم سليماني، قائد الحرس الثوري الإيراني.
وتحدث منار اسليمي، عن دور حزب الله في تدريب عناصر البوليساريو وتورط السفارة الإيرانية في الجزائر.
وقال منار اسليمي، أن هدف إيران هو إنشاء حزب الله مغاربي مشابه لحزب الله في لبنان والحوثيين في اليمن، ومضيفا أن البوليساريو والجزائر متورطان في هذا المشروع التخريبي في المنطقة والذي يقوده الحرس الثوري الإيراني.
وكان وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، ناصر بوريطة، قد أعلن في وقت سابق أن المملكة المغربية قررت قطع علاقاتها مع إيران بسبب الدعم العسكري لحليفها حزب الله للبوليساريو.
وقال الوزير في لقاء صحفي مع ممثلي عدد من وسائل الإعلام الوطنية والدولية “لقد عدت للتو من زيارة للجمهورية الإسلامية الإيرانية حيث أجريت بطهران لقاء مع وزير الشؤون الخارجية الإيراني السيد جواد ضريف وأبلغته بقرار المملكة المغربية قطع علاقاتها الدبلوماسية مع الجمهورية الإسلامية لإيران

 

 

 

مقالات ذات صلة

اترك رد

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock
%d مدونون معجبون بهذه: